منتديات عالم إبتــســام الصغير
ضيفنا الكريم

اهلا وسهلا

بك في منتديات عالم ابتسام الصغير

يسعدنا انضمامك إلينا


منتديات عالم إبتــســام الصغير

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
عالم البراءة والطفولة والتميز والجمال

شاطر | 
 

 التعرض للعنف الأسري والكآبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الشمس
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: التعرض للعنف الأسري والكآبة    الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 9:17 am




التعرض للعنف الأسري بأشكاله المختلفة قد يؤدي إلى الكآبة. والنساء عادة أكثر تعرضاً للاكتئاب من الرجال، وذلك قد يكون بسبب معاناة المرأة من أشكال العنف الأسري من قبل الرجال.


ما هو الاكتئاب؟
- الاكتئاب يمكن أن يوجد على حالات مختلفة:

تغير الحالة النفسية:
عادة ما تحدث في الكآبة، وغالباً ما يشعر الأشخاص بالحزن والحذر في معظم الأوقات، كما أن القلق وزيادة الهيجان غالباً ما يحدث.
التغيرات في التفكير:ممكن ملاحظة هذه التغيرات عند مرضى الاكتئاب، مثل صعوبة في التركيز، وصعوبة باتخاذ القرارات أو تذكر الأشياء. والأشخاص المكتئبون يفكرون بطريقة متشائمة، ويرون أنهم غير مرغوب فيهم، غير أكفاء أو حتى سيئين، يجدون المجتمع غير، وفي أن مستقبلهم مظلم. وغالباً ما لديهم طرق تفكير غير صحية أو غر نافعة مثل الأفكار التخيلية لكل الأشياء السيئة جداً التي قد تحدث ويحملون أنفسهم اللوم على ما حدث. ويعتقدون بأن الحياة لا تستحق أن يعيشوها. وهذه الحالة تختفي طبيعيا عندما تتحسن حالة مريض الكآبة.
التغيرات الفيزيائية:أما الأعراض الفيزيائية فهي قلة النوم والاستيقاظ في الساعات المبكرة وعدم القدرة على مواصلة النوم. كذلك فقدان الشهية وفقدان أو زيادة الوزن، بالإضافة إلى ضعف القدرة الجنسية. والمرضى غالباً ما يشتكون من آلام مستمرة أو الشعور بالقلق أو تطور الجروح. وبعض الخبرة الزائدة أو المفرطة تؤدي إلى التعب وبطء في التفكير والحركة.
التغيرات في السلوك:أيضا طبيعي ما تحدث بمقدار بسيط، لأنه في المستقبل سيفقد القدرة على الاستمتاع بالحياة. فأعراض القلق، وصعوبة التركيز والمعاناة غالبا ما تصبح واضحة ويرفض المبادرة وبهذا قد يتخلى عن أعماله وأداء وظائفه أو فعالياته.
الكآبة أيضاً يمكنها الانتقال مع المعارضة العالية كجزء من الكآبة الهوسية أو الإعياء ذو القطبين أو الاتجاهين، وهذا أقل حدوثاً من الكآبة نفسها، وتؤثر على 1% من السكان.


أسباب الكآبة:
لا يوجد سبب واحد يحدث الكآبة. هناك أسباب مختلفة تجتمع مع بعضها البعض لإحداث الكآبة. الكآبة قد تظهر وتستمر نتيجة للعامل الوراثي وكذلك بعض الأشخاص معرضين للكآبة نتيجة ظروف المعيشة المحيطة بهم، على سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تتعلق بتنشئة أطفالهم والأشخاص المنعزلين والذين لا يجدون أي دعم من الآخرين، لديهم القابلية على تطور الكآبة. كذلك وجود خبرات غير سارة في الطفولة كالتفكك الأسري والتعرض للعنف والانحراف، إضافة إلى ذلك الكآبة غالباً ما تأتي من المعاملات الواضحة في مختلف حياتهم، كما في أثناء الفشل في بناء العلاقات الاجتماعية، أو فقدان الحب أو الوظيفة.


طرق العلاج المختلفة للكآبة:
علاج الكآبة يكون إما بالتحدث إلى الاستشاري أو المعالج (علاج نفسي) أو بأخذ الأدوية المضادة للاكتئاب.
والربط بين العلاج بالأدوية والعلاج النفسي يؤدي إلى أفضل النتائج في حالة المعاناة الشديدة من الكآبة. والفائدة من الأدوية هي أنه لا حاجة للجلوس والتحدث مع المعالج لساعات طويلة ولكن الضرر من العلاج بالأدوية هي أنه يمكن أن تؤدي إلى الإدمان أو التعود عليها وأيضاً لها عدد من الأعراض الجانبية. يوجد هناك عدد مختلف من أنواع الأدوية والعلاج النفسي، لذلك من المهم أن تلجأ إلى الأصدقاء، العائلة والمتخصصين لاختيار طرق العلاج المناسبة. ولقد أثبتت بعض العلاجات نجاحها أكثر من غيرها مثل ”أدوية مضادات الكآبة” و”العلاج السلوكي” لهما القدرة على التخلص من الكآبة خلال 3-4 أسابيع ويستمر أثرهما العلاجي خلال 3-6 شهور.
العلاج السلوكي المعرفي للكآبة:
العلاج السلوكي المعرفي وُجد له تأثير علاجي أقل عن أدوية مضادات الاكتئاب ولكن يفضل استعمالها عن الأدوية لتجنب رجوع أو انتكاس الحالة المرضية.
الأهداف الأكثر شيوعاً للعلاج السلوكي المعرفي هي:
الأشخاص المكتئبون يتوقفون عن أداء نشاطاتهم والتي هي بحاجة لها لتضفي لديهم الإحساس بالسعادة والرغبة في الحياة. العلاج السلوكي هو البداية البطيئة وكذلك وجد أن التمارين الرياضية لها تأثير فعال في علاج الكآبة. المكتئبون يتوقفون عن لقاء الأصدقاء ويتجنبون الاتصالات الاجتماعية. لذلك فإن العلاج السلوكي المعرفي هدفه إعادة بناء ذلك بصورة بطيئة.
تعلُّم تحديد الأعراض التي تحذر من حدوث الكآبة مهم جداً إذا حدث أي عارض للمرضى بالمستقبل


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عالم ابتسام الصغير
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: التعرض للعنف الأسري والكآبة    الإثنين نوفمبر 15, 2010 12:27 pm

شكرا اختي

زهرة الشمس على هذا الموضوع

ويسعدني تفاعلكي في المنتدى ونشاطك الرائع


تقبلي مروري واحترامي




عالم البراءة والطفولة والتميز والجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعرض للعنف الأسري والكآبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم إبتــســام الصغير  :: ´°•.الأقسام الإسلامية.•°` :: منتدى الدعوة والإرشاد-
انتقل الى: